عقد المؤتمر العلمي الخامس عشر لكلية الفنون الجميلة
  

والموسوم

(لغة الفن الخصوصية والعولمة)

 للمدة من (22 ـ 2016/3/23) 


وتضمن المحاور التالية:
 
1-التطور التكنلوجي واثره في عولمة الفن.
2-الفنون المرئية والادائية ودورها في التعبير عن الهوية الثقافية  في ظل العولمة.
3-المناهج الدراسية للفنون الجميلة بين الخصوصية والعولمة.

وخرج المؤتمر بالتوصيات التالية:

تناولت البحوث المشاركة موضوعات شتى في ظل عنوان المؤتمر غلب عليها الطابع الفلسفي الجمالي والاكاديمي اضافة الى الجانب التطبيقي واشارت البحوث في الاعم الاغلب الى اهمية العلاقة بين ماهو محلي خاص وعالمي وتأثير أحدهما على الاخر والاستفادة من التطورات العلمية وتكنولوجيا العصر في حقل الاختصاص مما يشكل مؤشرا مهما وبصمه واضحه في الانجاز الفني والحفاظ على الخصوصية الفنية التي تؤكد على البنى الحضارية والفكرية والثقافية والاستفادة من التطورات في العالم ومحاولة تصدير خطاب جمالي انساني فيه من الخصوصية الشئ الكثير والسعي لرفد هذا الخطاب الجمالي بجزئيه تمثل الخاص ولكن بتأطير عام هذه العلاقة بين الاثنين والتي لاتعني القطيعة بقدر ماتعني مد الجسور والتواصل والتفاعل والحوار مع الخطاب الجمالي في ارجاء المعموره .
وقد خرج المؤتمر بعدد من التوصيات والتي يمكن ايجازها بالاتي :-
1-ضرورة التواصل والاطلاع والتفاعل مع مايجري من تطورات في العالم 
2-ضرورة ان تنحى البحوث منحى تطبيقي في محاولة للاستفادة من البرامج والتقنيات الحديثة وتوظيفها في الانجاز . 
3-ضرورة اعادة النظر قي بعض المقررات الدراسية لبعض الاختصاصات في الكلية والاستفادة من الطرائق والبرامج الحديثة لمواكبة ماهومنجز وموجود في الكليات المماثلة في العالم .
4-ضروره اعادة النظر في طرائق تسويق المنجز الجمالي والعلمي المحلي على مستوى الاطلاع والتواصل مع المنجز الجمالي والعلمي العالمي والتعرف على التجربة المحلية والبحث عن طرائق تسويق الابداع المحلي الذي لايقل اهمية عن ابداعات العالم , أضف الى ذلك تسويق المبدع العراقي. 
5-ضرورة فتح ورش تدريبية بالشراكة مع الجامعات والمعاهد المماثلة في العالم من اجل تبادل الخبرات واكتساب المهارات المطلوبة . 
وقد تم أختتام فعاليات المؤتمر بتوزيع الدروع والشهادات التقديرية على السادة التدريسيين المشاركين كباحثين ومعقبين وروؤساء الجلسات.
مع التقدير

الاستاذ الدكتور رعد عبد الجبار ثامر         

معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا