تم بعونه تعالى مناقشة رسالة الماجستير الموسومة(تعبيرية الأزياء في المسلسل الدرامي التاريخي) للباحث (علي محمد حسن) قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية، وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة، ا.م.د. ماهر مجيد ابراهيم(رئيسا)، ا.م.د.محمد هادي ارحيم(عضوا)، ا.م.د.حكمت مطشر مجيد(عضوا)،ا.د. صباح مهدي الموسوي(مشرفا).

يبدأ الباحث من  دور الصورة في المسلسل الدرامي التلفزيوني عن طريق تآزر وتداخل عمل العديد من العناصر اللغوية المرتبطة بالوسيط السينماتوغرافي فيها، ويتميز كل عنصر بخواصه وقيمته التعبيرية والتأثيرية التي تتعمق وتتفاعل مع شبكة العلائق التي تحدد شكل الصورة، والازياء احد هذه العناصر المهمة على مستوى الوسيط السينماتوغرافي، وتكمن خصوصية الزي في كونه يعبر عن اكثر من مستوى، ربما يظهر المستوى الاول على مستوى الشكل في الصورة المرئية، ومن ثم تأتي تباعا المستويات الاخرى، المرتبطة بالقيمة التعبيرية للازياء بشكل اساسي داخل المنجز الدرامي، وبما ان للزي خصوصية تشكل ملامح الصورة، وفعل التاثير في الشخصية الدرامية، او ما يمتلكه من قيمة معلوماتية مباشرة وغير مباشرة، تبرز اهمية الازياء بشكل اكثر وضوحا وتأثيرا في المسلسل الدرامي التاريخي، لاسباب عديدة يكمن في مقدمتها ان المتلقي لم يعش او يعرف تفاصيل الحياة التاريخية، شخصيات واحداث، لذا فان الازياء احد العناصر الجاذبة له، فالحدث التاريخي والشخصية التاريخية تحقق مصداقيتها بشكل مباشر عبر الزي، الذي يتجاوز وظيفته الاساسية صوب انتاج دلالات تعبيرية شتى، هذ التداخل ما بين الازياء والموضوع التاريخي هو ما اثار الباحث لتحديد موضوع بحثه، الذي جاء بعنوان: (تعبيرية الازياء في المسلسل الدرامي التاريخي)، وقد قام الباحث بتقسيم موضوع بحثه الى خمسة فصول جاءت على النحو الاتي:

الفصل الاول (الاطار المنهجي): وتضمن مشكلة البحث التي كانت عبر التساؤل الاتي: 

ما الكيفيات التي تحقق بها الازياء تعبيريتها في المسلسل الدرامي التاريخي؟

ومن ثم عرض اهمية البحث والحاجة اليه، وأهداف البحث، الذي تحدد بعملية الكشف عن الكيفيات التي تحقق بها الازياء تعبيريتها في المسلسل الدرامي التاريخي. ثم حدود البحث، وختم الفصل بتحديد ابرز المصطلحات الواردة في عنوان الرسالة.

الفصل الثاني (الاطار النظري والدراسات السابقة): وقام الباحث بتقسيمه الى ثلاثة مباحث جاءت على النحو الاتي:

المبحث الاول: وظيفة الزي في الدراما: تناول فيها الباحث مسرداً تاريخياً لعلاقة الزي بالانسان والوعي، وكذلك تطور مفاهيم الزي وارتباطه بجميع تفاصيل حياة الانسان، وتطور بتطوره وعبر عن افكاره وعقائده وبيئته وطبيعة عمله.

المبحث الثاني: العلاقة البنائية بين الزي وعناصر لغة الوسيط: وتم فيه بحث علاقة الازياء مع عناصر لغة الوسيط السينماتوغرافي من حيث التأثير والتأثر، حيث بين الباحث المستويات الدالة لاشتغال الزي وقدراته على اضفاء قيم تعبيرية مضافة داخل الصورة المرئية. 

المبحث الثالث: تعبيرية الزي في الدراما التاريخية: في هذا المبحث تم دراسة الدراما التاريخية ومفهوم التاريخ، والتطرق الى وظائف الازياء وقدراتها في انتاج مستويات تعبيرية تتجاوز المعلومات المرتبطة بالشخصية الدرامية او المكان والزمان والمهنة، فالزي يمتلك خصوصية في الدراما التاريخية وهذه الخصوصية تنبع من سمات شكلية اساسية وقيم معرفية لابد من توافرها من اجل الكشف عن تعبير الزي في الدراما التاريخية.

وفي نهاية المبحث الثالث قام  الباحث بتحديد مؤشرات الاطار النظري، والتي اعتمدها الباحث كأداة لتحليل العينة، بعد عرضها على لجنة الخبراء والمحكمين. وفي نهاية الفصل الثاني ناقش الباحث الدراسات السابقة.

الفصل الثالث (اجراءات البحث): وتضمن منهج البحث ومجتمع البحث وعينة البحث التي كانت المسلسل العربي (سرايا عابدين/ الجزء الاول) اخراج: عمرو عرفة وادوات البحث وصدق الاداة ووحدة التحليل ، ومن ثم خطوات التحليل.

الفصل الرابع (تحليل العينات): وتم فيه تحليل عينة البحث (المسلسل العربي سرايا عابدين/ الجزء الاول).

الفصل الخامس (النتائج والاستنتاجات)، وفيه توصل الباحث الى جملة من النتائج بعد تحليل العينة، وكانت هذه النتائج على النحو الاتي:

1.تمتلك الازياء قيمة تعبيرية توصل من خلالها الافكار وانتاج المعاني من خلال عملية التعارض ما بين الزي والشخصية والفعل، كما ظهر في عينة البحث، مسلسل (سرايا عابدين) الجزء الاول.

2.للازياء القدرة على التعبير عن زمكانية الاحداث، فالزي هو بنية ايقونية تحيل بشكل مباشر الى زمانها ومكانها، وهو ما يعني مد المتلقي بمصدر معلوماتي مهم يدفعه للدخول الى عالم احداث المسلسل التاريخي.

 وبعد ذلك وضع الباحث ابرز الاستنتاجات التي خرج بها من الاطار النظري وتحليل العينة، وكذلك التوصيات والمقترحات، واخيرا قائمة بالمصادر التي استخدمها الباحث لانجاز بحثه، وختم البحث بالملاحق والملخص باللغة الانكليزية.



Comments are disabled.