اصدر التدريسي ا.م.د. معتز عناد غزوان من قسم التصميم في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد كتاب بعنوان (الهوية وتفردها في النص البصري الكرافيكي المعاصر
يناقش  المؤلف  في كتابه الذي يقع في مئة وستة وثلاثين صفحة وخمسة فصول مفهوم الهوية في التصميم واثرها البالغ الاهمية في تحديد مرجعيات النص البصري الكرافيكي وفق تحولات الزمان والمكان.
و تضمن الفصل الاول دراسة سسيولوجيا الهوية والتفرد في تحولاتها وما يرتبط بها من دراسات في هذا الميدان.اما الفصل الثاني فقد تضمن دراسة التاثيرات البيئية وانعكاساتها في الهوية والتفرد، وكان الفصل الثالث متخصصا بدراسة  تحولات النص البصري الكرافيكي المعاصر.وتم في الفصل الرابع تحليل نماذج خمسة لاثبات دور الهوية  وتفردها في النص الكرافيكي، وعرض في الفصل الخامس اهم النتائج والاستنتاجات.
و توصل المؤلف الى استعانة المصمم الكرافيكي بالرمز كركيزة في التعبير عن وجود الهويه وفعل الهوية الوطنية وتفردها في النص البصري الكرافيكي والتاكيد على المكان بشكل واضح وبارز.
واستنتج المؤلف الى ان المصمم الكرافيكي يسعى الى  تحقيق هدف اعلامي لايصال رسالته من خلال تعدد الهويات والزمكان من اجل التأثير على الموضوع المطروح والفكرة  المطروحة من خلاله، والتاثير في المتلقي لاهداف انسانية تسعى الهوية الى ترسيخها من خلال النص البصري الكرافيكي المعاصر
واوصى المؤلف الى ضرورة دراسة التاثيرات النفسية (السيكلوجية) لتفرد الهوية الوطنية وتاثيراتها بمختلف مرجعياته الفكرية والتاريخية 

Comments are disabled.