استضافت كلية الفنون الجميلة/ تدريسسن من  كلية الاداب/ الجامعة العراقية وتم اقامة ندوة علمية مشتركة حول (فن المسرح بين فضاء اللغة وترجمة النص) على قاعة المناقشات في قسم الفنون المسرحية، وباشراف مباشر من الاستاذ الدكتور قاسم مؤنس عزيز عميد الكلية.

قدم الجلسة  د. فرحان عمران رئيس القسم  المحاضرين من ثم ادارت الجلسة  د. سافرة ناجي (كلية الفنون الجميلة ) مقدمتاً شرحا وافياً لاهم السمات الادبية التي يتميز بها المسرح من حيث الاعداد الادبي وكيفيات التعامل مع النصوص الاجنبية المترجمة، وقدم التدريسيين د.ثامر فيصل اسكندر، د.هناء اسماعيل (كلية الاداب/ الجامعة العراقية ) محاضرة معززة بالنصوص المرئية على الشاشة الذكية تم فيها تناول مواضيع عديدة. فقد ضم المحور الاول وظائف اللغة بوصفها وسيلة اتصالية، اما المحور الثاني ناقش فيه الباحثين الخطاب المسرحي ونظرية الاتصال، بعدها تم فتح باب النقاش وسط  الحضور الكثيف من اساتذة وطلبة القسم، ومن الجدير بالذكر ان  الندوة  ضمت شقاً تطبيقياً تم فيه مشاهدة عرض مسرحي لمشهد مترجم الى العربية قام بتمثيله طلبة المرحلة الاولى وتم اعتماده  كعينة للتحليل في الندوة.
وهدفت الندوة الى تسليط الضوء على الفضاء المشترك مابين المسرح والادب والدور الفاعل للغة كوسيلة هامة في عملية الاتصال ونقل المعلومات الى المتلقي

 

Comments are disabled.