مناقشة رسالة الماجستير الموسومة اثر تنظيم عناصر البناء التصميمي للتكوينات الخطية في نتاجات طلبة التربية الفنية للباحث  (حسين علي عبد الواحد) وبأشراف (أ.م.د. كريم حواس علي)
يرى الباحث أن التخطيط الجيد والرؤية الشاملة الى عملية التعليم، أبرزت الحاجة الى التفكير في اساليب وطرائق تعليمية غير مألوفة (تقليدية) كي تؤدي الى تحقيق أفضل مردود أيجابي بامكانيات مالية ومادية وبشرية معقولة، اذ يمكن بها تصميم التعليم بطريقة نظامية تؤدي الى تكييف العملية التعليمية التعلمية لتلبي حاجات ومتطلبات المتعلمين وقدراتهم وميولهم .
بناءً على ذلك ارتأى الباحث التأسيس لمشكلة بحثه من خلال تصميم محتوى تعليمي لبرنامج في مادة الخط العربي والزخرفة بعد اجراء دراسة استطلاعية هدفت الى التعرف على مدى حاجة طلبة الثاني – قسم التربية الفنية الى تطوير  مهاراتهم الفنية في تنفيذ متطلبات هذه المادة والتي اعطت للباحث تصوراً ذهنياً في كيفية تنظيم محتوى هذه المادة.
لذلك هدف البحث الحالي الى الكشف عن اثر تنظيم عناصر البناء التصميمي للتكوينات الخطية في نتاجات طلبة التربية الفنية من خلال:
1-  تصميم برنامج تعليمي على وفق استراتيجية نظرية (رايجيلوث) التوسعية.
2- قياس أثر البرنامج التعليمي المصمم من خلال تجربته على عينة من طلبة الصف الثاني – قسم التربية الفنية – جامعة بغداد.

تكون مجتمع البحث من طلبة الصف الثاني – قسم التربية الفنية البالغ عددهم (82) طالباً وطالبة تم اختيار عينة عشوائية منهم بلغت (30) طالباً وطالبة قسمت الى مجموعتين (ت، ض).
لغرض التحقق من هدفا البحث صمم الباحث برنامج تعليمي في مادة الخط العربي الكوفي (المربع) تضمنت (27) وحدة تعليمية، كذلك تم تصميم اختبار مهاري واستمارة لتقويم الاداء المهاري تضمنت (12) فقرة وبمقياس خماسي، تم عرضهما على مجموعة من الخبراء في مجال (التربية الفنية – الخط العربي والزخرفة – التصميم) للتعرف على مدى صلاحيتهما في قياس هدفا البحث.
لاظهار النتائج استعمل الباحث مجموعة من الوسائل الاحصائية منها اختبار (T-test) لعينتين مستقلتين ومربع (ايتا) لقياس فاعلية البرنامج التعليمي. اما اهم النتائج التي توصل اليها الباحث هي:
تفوق طلبة المجموعة التجريبية في الاداء المهاري  يعود الى طرائق عرض محتوى الوحدات التعليمية الذي ولد الرغبة والدافعية لديهم بعد اكتسابهم للخبرات التعليمية في مادة الخط العربي والزخرفة مما حقق ذلك نضجاً معرفياً اكثر مما ولدته الطريقة الاعتيادية لدى طلبة المجموعة الضابطة.
بناءً على ذلك استنتج الباحث مجموعة من الاستنتاجات اهمها:
1-اسهام انموذج رايجليوث في تنظيم المحتوى التعليمي لمادة الخط العربي الكوفي (المربع) بخطوات متسلسلة وواضحة انعكست على نمو مستوى الاداء المهاري لطلبة المجموعة التجريبية.
2-تضمن المحتوى التعليمي للبرنامج موضوعات تم تحديدها على وفق حاجات ومتطلبات طلبة التربية الفنية مما ولد ذلك حافزاً قوياً لتعلم الخبرات التعليمية المهارية.

اما اهم التوصيات التي خرج بها البحث هي:
1-يمكن تطبيق المحتوى التعليمي للبرنامج في تدريس مادة الخط العربي والزخرفة لثبوت فاعليته.
2-تدريب مدرسي ومدرسات مادة التربية الفنية الذين يعملون في مدارس المرحلة الثانوية على محتوى الوحدات التعليمية في تدريس مادة الخط العربي والزخرفة كونه يسهم في تنمية المهارات المعرفية والادائية للمدرس اثناء الخدمة.

 

Comments are disabled.