جرت في كلية الفنون الجميلة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة( الانساق البنائية في تكوينات الخط العربي) للباحث (ثائر حسين علي)، وبأشراف (ا.د. عبد المنعم خيري) على قاعة المناقشات في قسم الخط العربي والزخرفة.

سعى الباحث الى دراسة الانساق البنائية في تكوينات الخط العربي ، كون ان الخط العربي يحتضن تنوعات شكلية لعدد من الانساق البنائية ، التي تختلف فيها العملية البنائية في كل نوع من هذه الانساق الخطية ، ولهذا تعد الانساق البنائية من الأمور المهمة في تكوينات الخط العربي ، كونها المسؤولة عن تنظيم وترتيب جميع العناصر داخل نظام محدد لإنتاج المعنى .

وتضمن بحثه أربعة فصول ، اشتمل الفصل الأول مشكلة البحث والتي حددت بالسؤال الآتي : ( ما هي أنظمة الانساق البنائية ، وما هي الاشكال التي أضافتها الى التكوينات الخطية ) ، واهميته البحث ، وتمثل هدف البحث بـ:  التعرف على الانساق البنائية في تكوينات الخط العربي وما الإضافات التي حققتها ، وحدود البحث ، فضلا عن تعريف المصطلحات الواردة في البحث .

      وجاء الفصل الثاني ليتناول مبحثين ، الأول عني بدراسة مفهوم النسق بإطاره العام ،ومن ثم تناول مفهوم النسق المضمر ، ويليه النص والفكرة التصميمية ، والنسق في التكوين الخطي ، والثاني تمثل بدراسة عناصر بناء النسق الخطي ، ومن ثم خصائص النسق الخطي ، وكذلك تحولات النسق البنائي في التكوينات الخطية ، ويليها مؤشرات الاطار النظري والدراسات السابقة التي ختم بها الفصل الثاني .

     كما تضمن الفصل الثالث إجراءات البحث ، واعتمد فيه المنهج الوصفي ( طريقة تحليل المحتوى ) ، حيث بلغ مجتمع البحث (97) انموذجاً ، موزعة على أربعة أنواع من الخطوط العربية ( الثلث – النسخ – الديواني الجلي – المغربي ) ، وتم انتقاء عينة البحث بشكل قصدي وبواقع (10) نماذج لتمثل المجتمع الكلي ، ويلي ذلك تحليل العينة .

في حين جاء الفصل الرابع ليتضمن جملة من النتائج ومنها :

1- تبين ان الانساق البنائية في تكوينات الخط العربي لم تعد نظاماً فحسب ، أنما هي ايضاً تعد اسلوباً يقترن بالذات المبدعة للخطاط ، وان تحقيق النسق الخطي يتوقف على مدى انتاج العناصر من علاقات رابطة .

2- يعد النسق البنائي محوراً لإنتاج الدلالة في تكوينات الخط العربي ، قد يتطابق مع النص او يعبر عنه أو يكتفي بالتعبير الجمالي .

3- ان خاصية التنوع والمغايرة في أوضاع الحروف والكلمات القابلة على 

التغيير في بعض أنواع الخطوط العربية ، تساهم وبشكل فعال في بناء النسق 

الخطي .

4- تعكس الانساق البنائية جزءاً من المعتقدات الدينية للفنان المسلم ، بين ما هو علوي وسفلي يشترك مع مضمون النص الكتابي ، عبر الخطاب البصري الذي تحققه الفكرة التصميمية للتكوين الخطي .

وخرج الباحث بمجموعة من الاستنتاجات ، كما تم عرض مجموعة من التوصيات والمقترحات وصولاً إلى المصادر وختاماً بالملاحق


Comments are disabled.