برعاية عميد كلية الفنون الجميلة الاستاذ الدكتور قاسم مؤنس عزيز اقام قسم الفنون التشكيلية حفل استذكار الفنان التشكيلي الاستاذ كاظم حيدر على قاعة المؤتمرات والمناقشات في قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية وذلك في يوم الاربعاء الموافق 2017/1/4، قدم الجلسة الاستاذ الدكتور بلاسم محمد مستعرضا السيرة الفنية والعلمية للمبدع كاظم حيدر ، اما الرائد المسرحي الدكتور سامي عبد الحميد فقد استعرض العديد من الصور ومخططات لديكورات مسرحية  وسرد ابرز ماميز تجربته الفنية في اخراج المسرحيات التي صمم لها مناظرها الفنان كاظم حيدر ، اما الاستاذ الدكتور نجم عبد حيدر فقد تحدث للضيوف عن اهم الاعمال الفنية للمبدع المحتفى به ومنها معرض لندن 1984 (كان هنالك رجل.. والوكيميا.. ورجل وضله) والعديد من الاعمال الفنية التي استذكرها الضيوف ايضا من طلبته وسط حضور كثيف من السادة التدريسين والفنانين التشكليين والنقاد والقنوات الفضائية التي غطت هذا الحدث المهم الذي يقيمه قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة.

والاستاذ الفنان حيدر كاظم من مواليد 1932 تخرج من جامعة لندن عام 1963 والتحق  للتدريس في معهد الفنون الجميلة وبعد تأسيس كلية الفنون الجميلة التحق بها تدريسيا، وتسلم رئاسة قسم الفنون التشكيلية  في سبعينيات القرن الماضي..

انتخب رئيسا لجمعية الفنانين العراقيين واصبح اول رئيسا لاتحاد الفنانين التشكيليين العرب وعضو نقابة الفنانين العراقيين وكان متنوع الاساليب والتجارب. انجز لوحة الطف الشهيرة عام 1956 ثم فاجأ الوسط الفني بأولى  الاعمال التركيبية على  مستوى العراق قبل سفره الى لندن في اواسط الخمسينيات من القرن الماضي .

بعد رجوعه من لندن في عام 1963 اقام معرضه الشهير واقعة الطف في بيروت عام 1964. الذي قدم اعماله مع نصوص شعرية لكل لوحة وحازعلى جائزة كولبنكيان للفنون التشكيلية مرتين في ستينيات القرن الماضي..

انجز معرض متخصص لرسوم الميثولوجيا عام 1968 ثم اعقبه  بمعرض مشترك مع النحات العراقي محمد غني حكمت عام 1969، ومعرض مشترك مع الخزاف فالنتينوس عام 1970، توفي عام 1985 

Comments are disabled.